للتبرع للجمعية

الحلقة / المدرسة

مطابقة تامة


القائمة البريدية - إرسال لصديق
اشترك الان في القائمة البريدية القائمة البريدية - إرسال لصديق
البريد الإلكتروني

 
أخبارنا
تحفيظ الرياض: تنفيذ نظام إلكتروني عملاق يجمع إدارات الجمعية في بوابة الكترونية..     |   اختتام فعاليات الملتقى التدريبي (تكامل)..     |   اختتام المرحلة الأولى لمسابقة الإتقان على جائزة الدكتور جار الله العضيب ووالديه..     |   أمير الرياض يحضر حفل توقيع مذكرة التعاون بين جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض و'واس'..     |   أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لتحفيظ الرياض..     |   أمير الرياض يكرم الطلاب الخاتمين والداعمين والرعاة للجمعية..     |   الهدلق يدشن برنامج نورني بمجمع حلقات الصالحية..     |   الأميرة منال آل مهنا ترعى حفل افتتاح مدرسة الشيخ سليمان الربيش النسائية..     |   تحفيظ الرياض تناقش المؤشرات الرئيسية لمراكز الإشراف خلال الفترة الاستراتيجية من 1435هـ : 1437هـ..     |   دار الفتاة توقع اتفاقية مع مدينة الملك فهد الطبية لإقامة حلقات القرآن الكريم عبر الهاتف..     |   منسوبو تحفيظ القرآن بالرياض يرفعون التهنئة لخادم الحرمين للثقة الملكية بولاية ولي العهد للأمير مقرن..     |  
معاهد معلمات القرآن
عداد زوار هذه الصفحة: 24584 طباعة الصفحة إرسال العنوان لصديق   شارك الموضوع على تويتر شارك الموضوع على فيسبوك شارك الموضوع على LinkedIn شارك الموضوع على Digg Del.icio.us شارك الموضوع على Technorati شارك الموضوع على StumbleUpon
 
معاهد معلمات القرآن الكريم بالرياض
 
 
>> رسالة المعاهد:
تسعى المعاهد لتأهيل المعلمات تأهيلاً شرعياً ومهنياً متوازناً, والأخذ بالاتجاهات التربوية, وتخريجهنّ متمثلات قيماً إسلامية ثابتة ومهارات عالية, تتيح لهن أن يكن معلمات قادرات – بإذن الله – على الإنتاج والنجاح في تدريس القرآن الكريم خاصة.
 
 
>> أهداف المعاهد:
أهداف المعاهد كما نصت عليها اللائحة التنظيمية لمعاهد معلمات القرآن الكريم:
1. المساهمة في سد احتياج المدارس النسائية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم من المعلمات المؤهلات وتدريبهن أثناء العمل .
2. المساهمة في تطوير عمل المدارس النسائية الخيرية والارتقاء بها تعليمياً وتربوياً وإدارياً .
3. المساهمة في نشر الاهتمام بالقرآن الكريم وتعليمه .
4. تأهيل حافظات لتدريس القرآن الكريم .
5. المساهمة في رفع مستوى معلمات التعليم العام في مجال تدريس القرآن الكريم .
 
 
>> برامج الدراسة:
    للدراسة في المعاهد حسب اللائحة ثلاثة برامج تعليمية :
1. برنامج الدبلوم العالي : ومدته سنة للحاصلات على شهادة المرحلة الجامعية .
2. برنامج الدبلوم : ومدته سنتان , للحاصلات على شهادة المرحلة الثانوية .
3. البرامج التدريبية القصيرة : ومدتها أيام , وهي دورات تربوية ومهنية تطويرية .
 
 
>> المناهج الدراسية:
أما المناهج فقد تم إعدادها خلال فترة تزيد على السنة والنصف وتم تحكيمها من قبل متخصصين ومتخصصات تحت إشراف لجنة الخطط والمقررات الدراسية بالمعاهد التي أصدرت ( وثيقة الخطط والمقررات الدراسية لمعاهد معلمات القرآن الكريم ) للمساهمة في تحقيق الكفايات التدريسية لدى معلمة القرآن الكريم من خلال المقررات .
 
 
>> شروط قبول الطالبات:
1. لا يقل مؤهلها عن إتمام شهادة المرحلة الجامعية للدبلوم العالي والمرحلة الثانوية للدبلوم .
2. لا يقل حفظها عن عشرة أجزاء للدبلوم العالي , وخمسة عشر جزء للدبلوم .
3. اجتيازها المقابلة الشخصية .
 
 
>> مواقع المعاهد:
1. معهد معلمات القرآن الكريم بغرب الرياض بظهرة البديعة : ويعقد فيه جميع البرامح الدبلوم العالي , الدبلوم , البرامج التدريبية القصيرة .

2. معهد معلمات القرآن الكريم بشرق الرياض بحي الريان : ويعقد فيه جميع البرامج .

3. مركز تدريب معلمات القرآن الكريم بجنوب الرياض بحي العزيزية : ويعقد فيه البرامج التدريبية القصيرة مع بداية العام الدراسي 1425هـ / 1426هـ .
 
 
>> من أبرز ما تميزت به المعاهد:
التركيز على إكساب الطالبات المهارات والخبرات اللازمة لمعلمة القرآن الكريم لا التركيز فقط على إعطائهن المعارف والمعلومات , ولأن أكثرهن معلمات في مدارس تحفيظ القرآن الكريم فالمعاهد تسعى للاستفادة من خبراتهن وما تزخر به مدارسهن من تجارب تربوية وتعليمية وإدارية متميزة لتطوير المدارس بتناقل التجارب وتبادل الخبرات وتلاقح الأفكار بين الطالبات تحت إشراف المحاضِرات من خلال حلقات النقاش والعصف الذهني والتدريب وغيره .
 
 
>> البرامج التدريبية القصيرة:
 حيث أن التدريب التربوي يعد مرتكزاً لإتقان مهارات المهنة وتطويرها كما يعد وسيلة لإشباع الحاجات وطريقاً للإبداع والتميز فقد تم اختيار مجموعة من المتميزات في المدارس وعقد برنامج تدريبي مكثف لهن ( إعداد مدربات / 60 ساعة اشتمل على دراسة الاحتياج التدريبي وإعداد الحقيبة التدريبية وأساليب التدريب مع التطبيقات ) ثم تم تنظيم جدول برامج تدريبية تجريبية لهن ثم طرح عشرين برنامجاً خلال الفصل الدراسي الأول 1424هـ / 1425هـ وبحمد الله وتوفيقه أظهرت نتائج التقييم ما يثلج الصدر, لذا فقد سعت المعاهد لمواصلة مسيرتهن في إتقان برامج التدريب وضبط جودتها وضمان مستويات عليا من أداء المدربات وتصميم البرامج وتوفير بيئة تدريبية راقية, مما شجع على طرح الخطة التنفيذية للبرامج التدريبية للفصل الدراسي الثاني والصيفي بمائة برنامج عدا البرامج التي تطلبها مدارس أهلية, ويتم تنفيذها في أربع قاعات تدريبية داخل المعهدين، وغيرهما بحيث لا يزيد عدد المتدربات في القاعة عن 25 متدربة لضمان الاستفادة المثلى – بإذن الله –, والبرامج التدريبية التي تم طرحها هي:
 
 
>> قالوا عن المعهد:
- جامعة للعلوم الشرعية والتربوية.
- فرحتي لا توصف، اكتشفت كنوزاً كنت أجهلها.
- المعهد كان حلماً وأصبح حقيقة.
- أنارت لي أساليب وطرق وأفكار إيجابية.

 

 

 

 

 


عداد زوار هذه الصفحة: 24584 طباعة الصفحة إرسال العنوان لصديق   شارك الموضوع على تويتر شارك الموضوع على فيسبوك شارك الموضوع على LinkedIn شارك الموضوع على Digg Del.icio.us شارك الموضوع على Technorati شارك الموضوع على StumbleUpon