العودة   الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض > المنتديات العامة > المنتدى العام

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبتم بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملء النموذج التالي!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
  موافق على شروط المنتدى 


.:: الإعـلانــات ::.


الإهداءات
ام الداعية من العيد : ;كل عام وانتم بخير اعاد الله علينا الايام بالخير والبركات    


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21 Jan 2009, 12:00 AM   #1
أخو منيور
عضو برونزي


الصورة الرمزية أخو منيور
أخو منيور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 790
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 04 Sep 2013 (08:58 AM)
 المشاركات : 1,623 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
Thumbs up لقاء مع صاحب تجربة وخبرة...



المهندس عبدالعزيز حنفي رئيس جمعية تحفيظ القرآن بجدة لـ :لايهمنا (عدد ) المتخرجين.. بل (نوعيتهم)


حوار: منصور خريش
ثلاثة عقود هي عمر الصرح القرآني الذي بدأ بفكرة مباركة نادى بها الشيخ محمد صالح باحارث يرحمه الله في اجتماع نخبة من أعيان محافظة جدة ووجهائها وانطلقت هذه المسيرة الطاهرة وهي تحمل بين جنباتها أهدافاً نبيلة وغايات عظيمة تصبّ في خدمة القرآن العظيم.
وسخر الله لهذا الصرح رجالاً مخلصين نذروا حياتهم لخدمة القرآن وأهله فشرفهم الله بذلك ولا تزال هذه العجلة تكبر يوماً بعد يوم وتتطور من عام إلى آخر فغدت الجمعية أنموذجاً لنظيراتها من جمعيات القرآن الكريم بالمملكة لما حققته من نجاحات في كافة الميادين وفي جميع المستويات.
ضيف "الدعوة" لهذا العدد هو رجل الجمعية الأول سعادة المهندس عبدالعزيز بن عبدالله حنفي رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة استضفناه لنقلب معه صفحات مشرفة من تاريخ الجمعية ولنتحدث معه عن أمور مختلفة حول برامج ومشروعات هذه الجمعية..



* بداية نرحب بالمهندس عبدالعزيز.
- حياكم الله ويسعدني لقاؤكم وأرحب بكم وبالأخوة القراء.
* قبل أن نتحدث عن الجمعية وبرامجها وأنشطتها نود أن نعطي القارئ فكرة موجزة عن شخصية رجل الجمعية الأول المهندس عبدالعزيز حنفي؟
- عبدالعزيز حنفي من مواليد مكة المكرمة وقد أنهيت دراستي من الابتدائية حتى الثانوية قسم علمي في مكة المكرمة وأكملت تعليمي الجامعي في أمريكا تخصص هندسة مدنية وبعد عودتي للمملكة تدرجت في عدد من المناصب الحكومية ثم تفرغت للعمل الخاص وبدأت الاهتمام بالعمل الخيري منذ بداياتي وأنا عضو مؤسس لجمعية البر بجدة ولا زلت مهتماً بالعمل الخيري وأخصص له جزءاً كبيراً من وقتي ومن أهم الجهات التي أنتسب إليها الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة، حيث أرأس مجلس إدارتها وأعمل مع إخواني وزملائي أعضاء مجلس الإدارة ومنسوبي الجمعية لخدمة كتاب الله الكريم ونرجو من الله القبول والتوفيق.



إسهام رجال الأعمال
* أكثر من ثلاثة عقود.. مرّت منذ نشأة هذا الصرح القرآني.. ماذا يعني لك ذلك.. وهل تجد أن الجمعية حققت أهدافها التي ولدت من أجلها؟
- بحمد الله تعالى تأسيس الجمعية كان قوياً من رجال مخلصين ولا نزكيهم على الله وحققت الجمعية انتشاراً كبيراً في تعليم القرآن الكريم تلاوة وتجويداً وحفظاً للآلاف من أبناء وبنات هذا البلد المبارك والمقيمين فيه وهذا يعني انتشار الخير وتخريج أجيال من الحفاظ المتقنين الذين غرس حب الخير في نفوسهم وأصبح القرآن الكريم في صدورهم يهديهم للخير وينير لهم حياتهم وكل واحد منهم أصبح مصدراً لتعليم القرآن لغيره وتخيل كم في ذلك من الأجر والخير المتواصل الذي لا ينقطع بإذن الله، ومع ذلك فإن الجمعية تطمح لزيادة شريحة المستفيدين من خدماتها وتعليم الناشئة جيلاً بعد جيل مستمدة العون من الله عزّ وجلّ ثم بالدعم المادي والمعنوي والمؤازرة الرسمية من ولاة الأمر حفظهم الله تعالى ومساهمة رجال الأعمال لاستمرارية العمل ابتغاء الأجر من الله تعالى وتطلعاً للخيرية التي بشّر بها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله (خيركم من تعلم القرآن وعلّمه).
* وماذا عن خطة الجمعية للنهوض بمستوى معلميها وطلابها الذين تجاوزوا الآلاف في الحلقات القرآنية؟
- تحفيظ القرآن الكريم صلب عمل الجمعية ومحورها الأساس لذلك أولته الجمعية جلّ اهتمامها فحرصت على تأهيل معلمي القرآن الكريم بالدورات التدريبية والملتقيات السنوية لتبادل الخبرات واستعراض الأفكار، متبعة الجديد في طرق ووسائل تعليم القرآن الكريم وإدارة الحلق، كما أن الجمعية تهتم بالمشرفين التربويين كونهم المتابعين لمستويات المعلمين والطلاب في الحلق ونجاح المشرفين وتمكنهم من عملهم ينعكس إيجاباً على رقي مستوى الحلق، كما أن الأعداد الكبيرة لطلاب الجمعية جعلت الحاجة ماسة للاستفادة من الحاسب الآلي في رصد ومتابعة حلق التحفيظ وبرنامج الشؤون التعليمية الالكتروني الذي صممته الجمعية أثبت نجاحه في إدارة ومتابعة هذا العدد الكبير من معلمي وطلاب الجمعية وإبراز إنتاجية المعلمين بدقة بالغة، كما يوضح أي سلبيات أو تسرب للطلاب لتتمكن الجمعية من معرفة القصور الذي أدى لذلك ومعالجته وبالإجمال فإن للجمعية الريادة في هذا التطور لحلق التحفيظ مما جعل عدداً من الجمعيات الأخرى في المملكة تخاطب الجمعية للاستفادة من خبراتها.



تطور متواصل
* معهد الإمام الشاطبي الذي يمثل تجربة ثرية ومعلماً فريداً قدمته الجمعية.. ما هي تطلعاتكم المستقبلية لهذا المعهد.. وهل انتقاله لمبنى مستقل سيكون خطوة لاستقلاله عن الجمعية؟
- النجاحات التي حققها معهد الإمام الشاطبي في سنوات قليلة وهذا التطور المتواصل في البرامج والخدمات التي كانت مقتصرة في بداية الأمر على منسوبي الجمعية ثم توسعت حتى أصبحت متاحة لكافة الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة كذلك لمنسوبي الإدارات الحكومية ولكل الراغبين في الالتحاق ببرامجه ممن تتوافر فيهم شروط القبول يؤكد أن المعهد تجربة رائدة وفريدة أثبتت أهميتها والحاجة إليها وبالنسبة لانتقال المعهد لمبنى مستقل فذلك عائد لضيق المكان الحالي ضمن مقر الجمعية وزيادة أعداد الملتحقين بالمعهد وتوسع أقسامه وزيادة كوادره العلمية والإدارية، إذ رأت الجمعية أن مناسبة انتقال المعهد إلى مقر جديد يزيد السعة الاستيعابية وليس ذلك خطوة لاستقلاله فالمعهد تابع للجمعية ويعمل تحت مظلتها وإشرافها منذ اليوم الأول لإنشائه وأما الطموحات فهي كبيرة وسوف نعمل إن شاء الله تعالى على تحقيقها خاصة مع وجود مبنى جديد للمعهد.



مقرأة الكترونية للنساء
* تتحدث كثيراً عن تفعيل الجانب التقني في الجمعية.. إلى أي مدى وصلتم من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية؟
- نحن نعيش عصر التكنولوجيا فلا بد من تفعيلها والاستفادة من جميع الوسائل الالكترونية التي تسهل وتسرّع وتوسع عمل الجمعية، لذلك كان الاهتمام بها ومتابعة تطويرها حيث كانت البداية بتطبيق عدد من البرامج التي تخدم عمل الجمعية من حيث الحفظ والاسترجاع والتوثيق والرصد ثم قامت الجمعية بتطبيق برنامج الاتصالات الإدارية الذي قلل كثيراً من الوقت المستنفد لتداول المعاملات بين الإدارات وأصبح اعتماد الإجراءات وإعداد الإحالات للمعاملة الواحدة يتم آلياً كما خفّض كثيراً استخدام الورق في العمل فأصبح التعامل بالورق يقتصر على المعاملات المالية والمستندات والوثائق الرسمية وقد نجح البرنامج وكان للجمعية الريادة في تطبيقه على مستوى المملكة بالنسبة للجمعيات والهيئات الخيرية وتم تزويد عدد من الجمعيات بنسخ من البرنامج لتعم الفائدة، كذلك أنشأت الجمعية المقارئ الإلكترونية لتعليم القرآن الكريم وهي منبثقة من معهد الإمام الشاطبي التابع للجمعية وتعد أحد أقسامه المتميزة إذ تتيح الفرصة للكثير من الراغبين في تعلم القرآن الكريم ممن لا تسمح ظروفهم العملية أو الجغرافية الالتحاق بحلقات التحفيظ وقد خصصت الجمعية مقرأة الكترونية خاصة بالنساء لذلك الهدف، كما أن موقع الجمعية على شبكة الانترنت يمثل إحدى الخدمات الالكترونية التي تقدمها الجمعية، فهو يقدم للزائر كافة المعلومات التي يحتاجها عن الجمعية وخدماتها وأخبارها والشروط والضوابط المتعلقة بحلق ودور تحفيظ القرآن الكريم، كما يتيح المشاركة الالكترونية في المسابقات التي تقيمها الجمعية.
* وماذا عن حفلات الجمعية.. أول حفل سنوي حضرتموه لتكريم حفاظ القرآن الكريم كان عام 1407هـ هلا حدثتنا عن ذكرياتكم في هذا الحفل؟
- أذكر تماماً ذلك الحفل لأنه منقوش في الذاكرة إذ أعلن فيه معالي الشيخ أحمد محمد صلاح جمجوم (حفظه الله) رئيس الجمعية في كلمته انضمامي إلى عضوية مجلس إدارة الجمعية ومع فرحتي الكبيرة بالخبر شعرت بعظم المسئولية وأني سوف انضم لنخبة من العظماء الذين خدموا القرآن الكريم بوقتهم ومالهم وجاههم فكانت لدي القناعة بأن أكمل المسيرة على خطاهم ولهم فضل المبادرة والسبق إلى خدمة كتاب الله الكريم، تقبل الله منا ومنهم صالح الأعمال.



حوافز للمزيد من العطاء
* دائماً ما نسمع في المحافل التي يحضرها معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إشادة كبيرة بجمعية جدة وما وصلت إليه، وأنها أصبحت أنموذجاً يحتذى به في العمل الخيري، ألا يؤرقكم هذا الأمر خاصة أن المحافظة على القمة غالباً ما تكون صعبة؟
- حقيقة فإن مجلس إدارة الجمعية ومنسوبيها يقدرون لمعالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة هذه الإشادات وهذا الثناء مما يعد حافزاً للمزيد من العطاء في خدمة كتاب الله الكريم والجمعية تفتخر بذلك، فهو مؤشر على نجاح برامجها وإشادة بنتائجها وإنجازاتها وذلك يعطي دفعة قوية للجمعية ومنسوبيها للاستمرار في الرقي بمستوى الأداء في كافة إدارات وأقسام الجمعية، والحقيقة أن خدمة القرآن الكريم هي القمة ولا يوجد انحدار في هذا العمل الذي يحمل شهادة من الرسول صلى الله عليه وسلم بأن خير أمته هم العاملون في تعلّم القرآن وتعليمه وكفى بذلك شرفاً وعزة، أما بالنسبة للكم والكيف في هذا العطاء التربوي القرآني فإننا حريصون على زيادة أعداد الخريجين كل عام دون التأثير على مستوى التجويد وجودة التلاوة وإتقان الحفظ وأن يكون الخريج متخلقاً بآداب القرآن في تعامله وسلوكه وسطياً في تفكيره قدوة لغيره من الشباب.



تبادل خبرات
* وماذا عن استفادة الجمعيات الأخرى مما وصلتم إليه؟
- هذا سؤال يوجه إلى الجمعيات الأخرى والذي نلحظه حرص الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم على تبادل الخبرات والتجارب فيما بينها سواء على المستوى الثنائي أو من خلال الملتقيات السنوية التي تجمع كل الجمعيات داخل المملكة لمناقشة الأمور المتعلقة بالتحفيظ في جميع المجالات التعليمية والإدارية والتقنية وسبل تنمية الموارد المالية، وجمعية جدة لا تألوا جهداً في نقل خبراتها وتجاربها للجمعيات الأخرى، فقد تم تزويد عدد كبير من الجمعيات بالبرامج والأنظمة التي تطبقها الجمعية وعقد دورات تدريبية لمنسوبي الجمعيات سواء في مقراتهم أو استضافتهم في الدورات التي يعقدها معهد الإمام الشاطبي وكل ذلك مجاني لأن المنطلقات والأهداف واحدة وكلنا نخدم كتاب الله الكريم تحت مظلة وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.



الكيف وليس الكم
* وسط هذه الإشادات.. يرى البعض بأن عدد الحفاظ الذين يتخرجون من الجمعية سنوياً يعد ضئيلاً مقارنة ببعض الجمعيات الأخرى.. مارأيكم؟
- هذا غير صحيح، الجمعية في السنوات الأخيرة بدأت تخرج أعداداً كبيرة ولله الحمد من الحافظين المتقنين لكتاب الله الكريم وجمعية جدة تحرص على الكيف وليس الكم ولا شك أن التنافس مطلوب في هذا المجال المبارك {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ }. إلا أن هناك معايير تطبقها كل الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة وهي نظام الاختبارات الذي يضمن أن يكون حافظ القرآن الكريم متقناً مجوداً للقرآن الكريم ولا يتيح النظام منح الشهادة إلا للحفاظ الذين اجتازوه وكما أن الجمعية حريصة على تخريج أكبر عدد ممكن من الحفاظ والمنافسة مع الجمعيات الأخرى فهي حريصة أيضاً على نوعية الحفظ لأن ذلك ينبني عليه المستقبل، فهذا الحافظ سيشارك في المسابقات الإقليمية والدولية مستقبلاً، كذلك يستفاد من الحفاظ لتدريس القرآن الكريم في الحلق القرآنية ومنهم من يوفقه الله للإمامة في المساجد الكبيرة حتى وصل بعض طلاب الجمعية للإمامة في المسجد النبوي بالمدينة المنورة، أضف إلى ذلك العدد الكبير من طلاب الجمعية الذين يؤمون في صلاة التراويح، كل ذلك قائم على جودة الحفظ وإتقانه والتي نتأكد منها قبل منح شهادة حفظ القرآن الكريم ورغم ذلك كله فقد كان عدد الحفاظ المتخرجين من الجمعية العام الماضي 700حافظ وحافظة بحمد الله تعالى.



استقطاب الحفاظ
* وهل تنتهي مهمة الجمعية بأن يغدو الطالب حافظاً لكتاب الله.. أم أن هناك برنامجاً تعدونه للخريجين؟
- الجمعية تحرص على التواصل مع طلابها قدر الإمكان وفي حدود إمكاناتنا المتاحة ولذلك يقدم معهد الإمام الشاطبي التابع للجمعية برنامج دبلوم معلمي القرآن الكريم وبرنامج إجازة القراءات العشر وهي مراحل متقدمة بعد حفظ القرآن الكريم إلا أنها ليست إلزامية للحفاظ بمعنى أن الجمعية تشجع الحفاظ على المراجعة وتعاهد القرآن الكريم وزيادة الإتقان وتتيح الفرصة للراغبين منهم الالتحاق ببرامج معهد الإمام الشاطبي للحصول على الدبلوم، كذلك إجازة في القراءات، أضف إلى ذلك أن الجمعية تستقطب الحفاظ والحافظات للعمل في حلقات تحفيظ القرآن الكريم والدور النسائية التابعة للجمعية وتدريس القرآن الكريم ويمكنهم ذلك من تعاهد القرآن الكريم وترسيخ الحفظ.
* شهدت حفلات الجمعية منذ انطلاقتها رعاية واهتمام ولاة الأمر في هذا البلد المبارك.. ما هو شعوركم تجاه هذه الرعاية؟
- هذه ميزة تحسد عليها الجمعية لرعاية ولاة الأمر حفظهم الله حفلات الجمعية وهذا يعطي مصداقية للجمعية لدى المجتمع والداعمين كونها تعمل تحت مظلة رسمية وتعد أيضاً دفعة قوية للجمعية ومنسوبيها ولأبنائنا حفاظ القرآن الكريم خاصة وهم يتسلمون شهاداتهم من أصحاب السمو ولك أن تدرك شعور الطالب الناشئ وهو يحظى بهذا التكريم في حفل بهيج يحضره أعيان البلد ورجال الأعمال والمواطنون وأولياء الأمور وتغطيه وسائل الإعلام، لذلك أشيد بهذا الاهتمام الرسمي المتواصل بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم وبكل ما يسهّل خدمة كتاب الله الكريم ولعل مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم والمسابقة المحلية على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم وغيرهما من المسابقات التي يتبناها أصحاب السمو خير دليل على مدى اهتمام وحرص ولاة الأمر حفظهم الله لرعاية ومؤازرة ودعم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.
* حفل العام الماضي شهد أكبر عدد خريجين للجمعية منذ تأسيسها وهو 700 حافظ وحافظة.. ما الذي يعنيه ذلك لكم؟
- يعني لي الكثير بأنه يجب أن نخرج هذا العام إن شاء الله تعالى عدداً أكبر من العام الماضي، وعليه لابد من مضاعفة العمل ومضاعفة الدخل السنوي للجمعية.



حفلات مميزة
* ما أبرز الحفلات التي حضرتموها وما تزال عالقة في ذاكرتكم وما الذي يميزها عن غيرها؟ وبرأيكم ما أجمل حفلات الجمعية ولماذا؟
- حفلات الجمعية ولله الحمد دائماً مميزة وكل حفل له طابعه المميز عن الآخر لأن الجمعية تحرص أن يقدم كل عام برنامج مختلف عن العام المنصرم من باب التشويق للمشاركين ويعطي انطباعاً بأن جمعيتنا جمعية حيَّة.
* ما أبرز الأسماء التي تخرجت من الجمعية وأصبحت من شخصيات المجتمع المعروفة؟
- أبرز الأسماء التي أتذكرها : الدكتور عبدالله بصفر والدكتور عبدالله عواد الجهني والدكتور علي بادحدح والدكتور صالح الغزالي والشيخ شيخ الشاطري، والشيخ توفيق الصائغ والشيخ هاني الرفاعي وغيرهم ممن ذاع صيتهم في خدمة كتاب الله الكريم، كما أن في جمعيتنا تخرج هذا العام أصغر حافظ في العالم وهو تبارك كامل اللبودي وعمره أربع سنوات ونصف وهو بذلك يكسر الرقم الذي حققه الكازاخستاني الذي حفظ القرآن في سن الخامسة والنصف..
* لو انتقلنا للحديث عن الجمعيات الخيرية، وأنت أحد المساهمين الفاعلين في عدد منها في مدينة جدة، كيف ترى حال الجمعيات في ظل الاتهامات التي تصب عليها في أنها مُمولة للإرهاب؟
- دعني أجيب بطريقة أخرى، هل هناك جمعية خيرية أثبتت عليها تهمة الإرهاب؟ من المؤكد لا، هناك حملة على الجمعيات الخيرية والمراكز الصيفية وكل ما يلامس الدين بطريقة غريبة، فلماذا لا يتم الحديث عن الجمعيات الخيرية التي في أميركا والتي تبلغ ميزانياتها المليارات، بينما الجمعيات لدينا لا تتجاوز الملايين؟ والجمعيات الخيرية لدينا لا تفرق بين مسلم ونصراني ويهودي عندما تذهب للخارج وتقوم بتوزيع المؤن الغذائية، خلافاً للجمعيات التنصيرية التي ترفض توزيع مؤنها الغذائية إلا على النصارى.
* كلمة توجهونها لحفظة كتاب الله لهذا العام؟
- أوصيهم بأن يكونوا قدوة لزملائهم لأنهم أصبحوا يحملون في صدورهم كتاب الله وأن يستمروا في مراجعته وتعاهده حتى لا يتفلت منهم.





ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



 
 توقيع : أخو منيور

( اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا رشدا يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك, ويأمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر)


رد مع اقتباس
قديم 21 Jan 2009, 02:59 AM   #2
مدربة مبدعة
عضو ذهبي


الصورة الرمزية مدربة مبدعة
مدربة مبدعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 464
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 17 Feb 2010 (06:24 PM)
 المشاركات : 3,465 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





تقبل مروري

شكر الله لك أخو منيور


 

رد مع اقتباس
قديم 21 Jan 2009, 12:41 PM   #3
حاملة الأمانه
عضو برونزي


الصورة الرمزية حاملة الأمانه
حاملة الأمانه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 381
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 18 Apr 2014 (05:15 PM)
 المشاركات : 1,603 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اسعد الله قلبك


 
 توقيع : حاملة الأمانه





رد مع اقتباس
قديم 28 Jan 2009, 02:36 PM   #4
إشـراقـة
عضو فعال


الصورة الرمزية إشـراقـة
إشـراقـة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 505
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 21 Jan 2014 (01:51 PM)
 المشاركات : 447 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله في جهودكم ونفع بها الإسلام والمسلمين


 
 توقيع : إشـراقـة

كسوت الأرض يامعهد ** بنور
ساطع أخلد
عنيت بكل طالبة ** تريد العلم
بل أبعد
تريد بعلمها نوراً ** يضئ الدرب
كي تسعد
وتسكن في ذرى العليا ** مع الفاروق
مع أحمد
لك التوفيق يامعهد ** فصيتك ذائع أبعد


رد مع اقتباس
قديم 28 Jan 2009, 08:09 PM   #5
الخير
عضو فضي


الصورة الرمزية الخير
الخير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 375
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 20 Jul 2010 (08:30 PM)
 المشاركات : 2,397 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اشكرك على هذ المواضيع المتميزة


 

رد مع اقتباس
قديم 01 Sep 2009, 02:54 PM   #6
السيف المسلول
عضو ماسي


الصورة الرمزية السيف المسلول
السيف المسلول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1244
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 12 Jun 2010 (06:38 PM)
 المشاركات : 5,365 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوعك رااااااااااااائع جدا




سلمت يداك


 
 توقيع : السيف المسلول

السَيفُ أصدَقُ أنبَاءً مِنَ الكُتِبِ فِي حَدِهِ الحَدُ بَينَ الجِدِ وَاللَعِبِ

كُلُ ابنِ أُنثَى وإِن طَالَت سَلَامَتُهُ يَومَاً عَلَى آلَةٍ حَدبَاءَ مَحمُولُ


رد مع اقتباس
قديم 08 Oct 2009, 03:43 PM   #7
ثبات..!
][ مراقبة ][


الصورة الرمزية ثبات..!
ثبات..! غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 234
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 18 Jul 2014 (07:23 AM)
 المشاركات : 4,780 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Mediumspringgreen
افتراضي




ماشاء الله إن كان هؤلاء :
الدكتور عبدالله بصفر
والدكتور عبدالله عواد الجهني
والدكتور علي بادحدح
والدكتور صالح الغزالي
والشيخ شيخ الشاطري
والشيخ توفيق الصائغ
والشيخ هاني الرفاعي
خريجوا هذه الجمعية
إنها لجمعية مباركة تؤتي أكلها كل حين


 

رد مع اقتباس
قديم 08 Oct 2009, 04:31 PM   #8
ندى المجد
عضو ماسي


الصورة الرمزية ندى المجد
ندى المجد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1287
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 03 Jun 2013 (05:43 PM)
 المشاركات : 4,964 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



المهندس عبدالعزيز حنفي رئيس جمعية تحفيظ القرآن بجدة لـ :لايهمنا (عدد ) المتخرجين.. بل (نوعيتهم)
عبارة رائعة
جدا رائع رائع وفقكم الله تعالى وسدد على الخير خطاكم


 

رد مع اقتباس
قديم 08 Mar 2010, 12:25 AM   #9
SADAN
عضو جديد


الصورة الرمزية SADAN
SADAN غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2154
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 08 Mar 2010 (12:27 AM)
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
Talking




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

ويجزاكم الجنه


 

رد مع اقتباس
قديم 08 Apr 2010, 10:40 AM   #10
ام عنان
عضو مشارك


الصورة الرمزية ام عنان
ام عنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1468
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 24 May 2011 (09:31 PM)
 المشاركات : 132 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزااااكم الله خير على هذا الموضوع المفيييييييييييييييد


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة تطويرية رووووعة لا تفوتكم بعنوان"صناعة الذات" د. مريد الكلاّب سمو الذات منتدى المهارات و القدرات 9 18 Sep 2009 10:00 PM
صاحب الرغيف الخير المنتدى العام 6 25 Jul 2009 02:23 AM
لقاء مع رئيس الجمعية بجدة مدربة مبدعة المنتدى العام 2 06 Feb 2009 11:34 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


المشاركات تمثل وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية

الساعة الآن 10:35 PM

 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010