العودة   الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض > المنتديات العامة > منتدى البحوث والدراسات القرآنية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبتم بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملء النموذج التالي!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
  موافق على شروط المنتدى 


.:: الإعـلانــات ::.


الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23 Apr 2009, 06:40 AM   #1
مدربة مبدعة
عضو ذهبي


الصورة الرمزية مدربة مبدعة
مدربة مبدعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 464
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 17 Feb 2010 (06:24 PM)
 المشاركات : 3,465 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
Lightbulb تفسير آية الكلالة




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
موضع آية الكلالة
ورد ذكر الكلالة مرتين وكلتاهما في سورة النساء قال الخطابي: أنزل الله في الكلالة آيتين إحداهما في الشتاء وهي التي في أول سورة النساء وفيها إجمال وإبهام لا يكاد يتبين المعنى من ظاهرها ، ثم أنزل الآية الأخرى في الصيف وهي التي في آخرها وفيها من زيادة البيان ما ليس في آية الشتاء ، فأحال السائل عليها ليتبين المراد بالكلالة المذكورة فيها0
أسم آية الكلالة
قد سمى النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية آية الصيف0 وعرفت بذلك كما عرفت آية الكلالة التي في أول السورة بآية الشتاء0 أخرج مالك ومسلم عن عمر رضي الله عنه قال: ما سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء أكثر مما سألته عن الكلالة حتى طعن بإصبعه في صدري وقال يكفيك آية الصيف التي في آخر سورة النساء0
فايدة:
قال الأمام النووي – رحمه الله تعالى- ومن العجب أن الكلالة في الآية الأولى من النساء لا يرث فيها الأخوة مع البنت مع أنه لم يقع فيها التقييد بقوله"ليس له ولد" وقيد به في الآية الثانية، مع أن الأخت فيها ورثت مع البنت، والحكمة فيها أن الأولى عبر فيها بقوله تعالى {وإن كان رجل يورث } فإن مقتضاه الإحاطة بجميع المال، فأغنى لفظ {يورث } عن القيد، ومثله قوله تعالى { وهو يرثها إن لم يكن لها ولد } أي يحيط بميراثها0 وأما الآية الثانية: فالمراد بالولد فيها الذكر، ولم يعبر فيها بلفظ {يورث } فلذلك ورثت الأخت مع البنت0
الإيضاح:
{ يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة } فضمير الجماعة في قوله {يستفتونك } غير مقصود به جمع بل أريد به جنس السائلين على نحو" ما بال أقوام يشترطون شروطاً" وهذا كثير في الكلام ويجوز أن يكون السؤال قد تكرر وكان آخر السائلين جابر بن عبد الله فتأخر الجواب لمن سأل قبله، وعجل البيان له لأنه وقت الحاجة لأنه كان يظن نفسه ميتاً من ذلك المرض وأراد أن يوصي بماله، فيكون من تأخير البيان إلى وقت الحاجة0
والتعبير بصيغة المضارع في مادة السؤال طريقة مشهورة نحو: {يسألونك عن الأهلة }- { ويسألونك ماذا ينفقون } لأن شأن السؤال يتكرر، فشاع إيراده بصيغة المضارع0
والمعنى يطلبون منك أيها النبي الفتيا فيمن يورث كلالة كجابر بن عبد الله ليس له والد ولا ولد وله أخوات من العصبة لم يفرض لهن شيء في التركه من قبل، وإنما فرض للأخوة من الأم، السدس للواحد منهم والثلث لما زاد على الواحد وهم شركاء فيه مهما كثروا لأنه ميراث أمهم ليس لها سواه فقل لهم جواباً عما سألتم عنه0
{ إن امرؤًٌ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك } (النساء:176) – هلك مات- أي إن هلك امرؤ غير ذي ولد والحال أن له أختاً من أبويه معاً أو من أبيه فقط فلها نصف ما ترك 0{وهو يرثها إن لم يكن لها ولد } أي والأخ يرث أخته إذا ماتت إن لم يكن لها ولد ذكر ولا أنثى، ولا والد يحجبه عن أرثها، وإنما أطلق الإرث ولم يبين النصيب لأن الأخ ليس صاحب فرض معين لا يزيد ولا ينقص، بل هو عصبة يحوز كل التركة عند عدم وجود أحد من أصحاب الفروض، وعند وجود أحد منهم يرث هو معه كلالة جميع ما بقي 0
{ فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك } (النساء176) – فإن كان من يرث بالأخوة أختين فلهما الثلثان مما ترك أخوهما كلالة، وكذا إن كن أكثر من اثنتين كأخوات جابر فقد كن سبعاً أو تسعاً والباقي لمن يوجد من العصبة إن لم يكن هناك أحد من أصحاب الفروض كالزوجة وإلا أخذ كل ذي فرض فرضه أولاً0
{وإن كانوا أخوة رجالاً ونساء فللذكر مثل الأنثين }(النساء:176) 0
أي وأن كان من يرثون بالاخوة كلالة ذكوراً وإناثاً فللذكر مثل حظ الأنثين كما هي القاعدة في كل صنف اجتمع منه أفراد في درجة واحدة، إلا أولاد الأم فإنهم شركاء في سدس أمهم لحلولهم محلها، ولولا ذلك لم يرثوا إذ هم ليسوا من عصبة الميت 0
{يبين الله لكم أن تضلوا } أي بين الله لكم أمور دينكم التي من أولها تفصيل هذه الأحكام كراهة أن تضلوا ، أي لتتقوا بمعرفتها الضلال في قسمة التركات وغيرها0
{ والله بكل شيء عليم } فهو لم يشرع لكم من الأحكام إلا ما علم أن فيه خير لكم لصلاح أنفسكم، وذلك شأنه في جميع أفعاله وأحكامه، فكلها موافقة للحكمة، دالة على واسع العلم وعظيم الرحمة 0
الراجع-< 1- جامع البيان في تأويل القرآن للطبري0 2- الجامع لأحكام القرآن للقرطبي0 3- تفسير القرآن العظيم لابن كثير0 4- التفسير الكبير للرازي0 5- المحرر الوجيز لابن عظيه0 6- النكت والعيون تفسير الماوردي0 7- تفسير المراغي0 8- التحرير والتنوير لأبن عاشور0>
أخوتي في الله لقد قدمت لكم شرحاً للكلالة وبياناً لأهميتها خاصةً في هذا العصر الذي كثرت فيه الفتن المستجدة على غير مثال سابق وكثر تلاعب الناس وحيلهم وتزويرهم الحقائق فتعذر تمييز الحق من الباطل 0 هذا ما تيسر لي إيراده وأسأله تعالى أن يقيني من الزلل والخطل ومن شر ما أكتب وما الحم وما أسدي ففضله المؤمل وعلى عفوه ومغفرته المعول وهو حسبي ونعم الوكيل


م/ن

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



 

رد مع اقتباس
قديم 02 May 2009, 09:30 AM   #2
الخير
عضو فضي


الصورة الرمزية الخير
الخير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 375
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 20 Jul 2010 (08:30 PM)
 المشاركات : 2,397 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 

رد مع اقتباس
قديم 02 May 2009, 01:07 PM   #3
مدربة مبدعة
عضو ذهبي


الصورة الرمزية مدربة مبدعة
مدربة مبدعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 464
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 17 Feb 2010 (06:24 PM)
 المشاركات : 3,465 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




يعطيكم ربي العافية ...



 

رد مع اقتباس
قديم 08 May 2009, 09:41 PM   #4
عاشقة الجنان
عضو نشيط


الصورة الرمزية عاشقة الجنان
عاشقة الجنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1028
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 20 May 2010 (02:13 PM)
 المشاركات : 231 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خيرا


علي هذه المعلومات الرائعة




الله يعطيك العافية


 

رد مع اقتباس
قديم 10 May 2009, 01:35 AM   #5
الحنين للفردوس
عضو ماسي


الصورة الرمزية الحنين للفردوس
الحنين للفردوس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 693
 تاريخ التسجيل :  Oct 2008
 أخر زيارة : 10 May 2012 (10:08 PM)
 المشاركات : 3,711 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شرح وافي وواضح
جزيتي خيرا أختي على هذا النقل


 
 توقيع : الحنين للفردوس



رد مع اقتباس
قديم 25 Jul 2009, 02:02 AM   #6
السيف المسلول
عضو ماسي


الصورة الرمزية السيف المسلول
السيف المسلول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1244
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 12 Jun 2010 (06:38 PM)
 المشاركات : 5,365 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
Thumbs up



وفقكي المولى ,, وشكرا لكي على هذه المعلومات الطيبة


 
 توقيع : السيف المسلول

السَيفُ أصدَقُ أنبَاءً مِنَ الكُتِبِ فِي حَدِهِ الحَدُ بَينَ الجِدِ وَاللَعِبِ

كُلُ ابنِ أُنثَى وإِن طَالَت سَلَامَتُهُ يَومَاً عَلَى آلَةٍ حَدبَاءَ مَحمُولُ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أقوال العلماء في تفسير القرآن بالإعجاز العلمي مديرة ناجحة منتدى البحوث والدراسات القرآنية 11 22 Dec 2010 04:33 PM
فتاوى الشيخ العلامة صالح الفوزان في تفاسير القرآن الكريم الشهاب منتدى البحوث والدراسات القرآنية 6 19 Jan 2010 06:31 PM
تفسير سورة الكهف للمغامسي ..حفظه الله متفائلة منتدى الوسائط المتعددة 3 12 Sep 2009 07:30 PM
ترجمة الحافظ ابن كثير أبـو عـمـر الـبـرقـاوي منتدى البحوث والدراسات القرآنية 3 18 Jul 2009 08:14 PM
موسوعة كتب علوم القرآن والتفاسير ( كتب مصورة بعضها نااااادر لأول مرة على الشبكة) أبـو عـمـر الـبـرقـاوي الأرشيف 1 31 Mar 2009 07:49 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


المشاركات تمثل وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية

الساعة الآن 06:22 PM

 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010