العودة   الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض > المنتديات العامة > منتدى المهارات و القدرات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبتم بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملء النموذج التالي!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
  موافق على شروط المنتدى 


.:: الإعـلانــات ::.


الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15 Aug 2009, 08:36 PM   #1
ندى المجد
عضو ماسي


الصورة الرمزية ندى المجد
ندى المجد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1287
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 20 Aug 2014 (08:35 AM)
 المشاركات : 4,964 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي عرض كتاب:مهارات التدريس في الحلقات القرآنية



عرض كتاب:مهارات التدريس في الحلقات القرآنية
تأليف : الدكتور علي بن إبراهيم الزهراني
مما لا شك فيه أن العمل التربوي في المدارس والمعاهد عمل جليل لأن مخرجاته تعود على الأمة بالنفع العميم والخير الوفير على الأمة والفرد والمجتمع ، فكيف بهذا العمل إن كان تصدياً لأشرف العلوم وأنبلها وهو التدريس في حلقات القرآن الكريم ؟ قطعاً سيكون لهذا العمل ثماره اليانعة التي تعود إيجاباً على المعلم والمتعلم معاً في الدنيا والآخرة ، مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم :" خيركم من تعلم القرآن وعلمه " كما أنه تأسي بالقدوة الأعظم صلوات ربي وسلامه عليه معلم البشرية والداعي إلى كل فضيلة .
والكتاب الذي بين أيدينا واحد من الكتب التربوية التي وضعت خصيصاً لمن يتصدون لهذه المهمة أباءً كانوا أم معلمين أو دعاة محتسبين ، حيث لاغنية لهذه الفئات من اقتنائه والاستضاءة بما جاء في ثناياه من توجيهات ووسائل تربوية وحلولاً عملية لما ينشأ داخل هذه الحلقات من مشكلات ، وقد أجاب على كثير من التساؤلات التربوية الملحة التي يواجهها معلمي الحلقات القرآنية ، بأسلوب سهل وأخاذ .
يتكون الكتاب من مقدمة وخمسة فصول وخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات وثبت بالمراجع، وعدد صفحاته ثلاثة مائة وأربع وتسعون صفحة ، وهو من إصدارات دار ابن عفان للنشر والتوزيع بالخبر .
وقد صدرت طبعته الأولى في عام 1418هـ .
الفصل الأول: الحلقات القرآنية تاريخها – أهميتها – فضلها.

وقد تناول المؤلف من خلال هذا الفصل المواضيع التالية :
المقدمة، وموضوع البحث والحاجة إليه، وأهداف البحث وتاريخ نشأة الحلقات القرآنية ، وأهمية الحلقات القرآنية في المجتمع .
حيث أشار في المقدمة إلى مكانة العاملين في هذه الحلقات وما لهم من الأجر والثواب عند الله تعالى ، لما لهذه المهمة من شرف المكانة كونها تتعلق بتعليم كتاب الله تعالى ، وحول موضوع البحث وتساؤلاته يقول المؤلف إن موضوع البحث يتمحور حول سؤال واحد رئيس يتفرع عنه مجموعة أسئلة والسؤال هو :" ما مهارات التدريس التعليمية والتربوية في المدارس والحلقات القرآنية ؟ ومن خلال بحثه يحاول المؤلف الإجابة على هذا السؤال ، أما عن أهمية البحث ومدى الحاجة إليه فيشير المؤلف إلى أن أهمية البحث تنبع " من مكانة وشرف الكتاب مدار الحديث وهو كتاب الله تعالى وطريقة تعليمه وحفظه وتعلمه وتربية الأجيال على آدابه " .
وحول الهدف المرتجى من وراء تأليفه للكتاب والفائدة المتوخاة من ذلك يقول المؤلف هو : " بيان الأسلوب التربوي التعليمي الأمثل من وجهة النظر التربوية في تعليم كتاب الله تعالى ، وتعليم القرآن وترويض التلاميذ على آدابه وأخلاقه ، بالإضافة إلى تطويع ألسنة الصغار على بليغ القول وفصيح الكلام المعجز كلام رب العالمين .
وعن نشأة الحلقات القرآنية وتاريخها فالمؤلف يعزوها إلى " ظهور شمس النبوة ، وبزوغ فجر الإسلام " قد مرت بمراحل متعددة وأصبح يطلق عليها حديثاً " علوم القرآن " .

الفصل الثاني : صفات معلم القرآن في الحلقات القرآنية .
هناك مجموعة من الصفات التي يجب أن يتحلى بها معلم الحلقات القرآنية حتى يؤتي عمله ثمرته المرتجاة ، وقد قسمها المؤلف إلى صفات فطرية وأخرى معرفية ، وصفات خارجية ، وصفات مهنية : ولعلنا نوجز أهم تلك الصفات وقد تناول المؤلف بشيء من التفصيل كل صفة على حدة وأفرد لها حيزاً يسلط عليها الأضواء ، وهو ما لا يسع المجال للخوض فيه كوننا نعرض أهم ما اشتمل عليه الكتاب من محطات تقرب للمتصفح ما بين ضفتي الكتاب من معانٍ ومباني .
فالصفات الفطرية تتلخص في التالي حسب رأي المؤلف :
ý سلامة المعتقد
ý الإخلاص وصحة المقصد
ý حسن الخلق
ý الصبر على المتعلمين
ý الرفق بالمتعلمين
ý الرحمة بالمتعلمين
ý التواضع
ý العدل بين المتعلمين
أما الصفات المعرفية فيجملها في النقاط التالية :
ý المعرفة الشرعية
ý المعرفة التخصصية
ý المعرفة التربوية
ý الثقافة العامة
ý والصفات الخارجية لمعلم القرآن الكريم فهي :
ý البشاشة والابتسامة الصادقة
ý حسن الشكل والمظهر
ý سلامة النطق وحسن البيان
ý سلامة الجسم من الأمراض
ý أما الصفات المهنية لمعلم القرآن كما يراها المؤلف فهي :
ý الخبرة التربوية
ý قوة الشخصية
ý قوة العقلية .
الفصل الثالث: مهارات التدريس في الحلقات القرآنية:
في هذا الفصل تناول المؤلف بالتفصيل المهارات التي يجب توفرها في معلم الحلقات القرآنية حتى يؤدي رسالته التربوية على أكمل وجه بمعنى آخر يريد المؤلف أن يقول كيف يتسنى لمعلم الحلقات القرآنية تعليم القرآن الكريم كما يجب من إعداد للدرس القرآني ومهارات آداب التلاوة ومهارات الشرح المبسط والقراءة النموذجية ومهارة الحفظ والوجبات المنزلية ومهارة استخدام الوسائل التعليمية ومهارة السؤال والجواب ، والعوامل المعينة على الحفظ .
الفصل الرابع: المهارات التربوية في الحلقات القرآنية :
هناك جوانب تربوية قد تخفى على معلمي الحلقات القرآنية بعضها يتعلق بنفسية الطالب وبعضها بإمكاناته وقدراته واستعداداته الفطرية ومدى قابليته للحفظ ما يستلزم معرفة الفروق الفردية للتلاميذ ، ولهذا فقد خصص المؤلف هذا الفصل للحديث عن المهارات التربوية في الحلقات القرآنية وهذه المهارات يمكن النظر إليها على أساس أنها من مكملات شخصية معلم الحلقات إذ بدونها تكون شخصيته فقيرة لجانب مهم وحيوي في العملية التربوية ، ولعل أهم هذه المهارات هي : " مهارة التدرج التربوي ، مهارة معرفة الفروق الفردية للطلاب ، ومهارة معرفة خصائص النمو ومهارة الخطاب اللفظي ، ومهارة الإنصات ومهارة التشويق التربوي " ولكل من المهارات المذكورة أهميتها البالغة لإيصال الرسالة التربوية كما ينبغي .

الفصل الخامس: مهارات إدارة الحلقات القرآنية :
هذا الفصل خصصه المؤلف للحديث عن مهارات إدارة الحلقة القرآنية وهذه لا تقل عن سابقاتها لأنها تتصل بناحية الضبط وقوة الشخصية والحضور المعرفي المتراكم لمعلم الحلقات ، لتوظيفه لصالح الحلقة وطلابها ، وكم من معلم طيب المعشر حافظ لكتاب الله دمث الأخلاق لكنه يفتقد لجانب مهم وهو ضبط الحلقة إدارياً ، فيستخدم الصرامة في موضع الرأفة واللين في موضع الشدة ، وهكذا تسير الحلقة متخبطة بفعل التذبذب في المعاملة ، "كالمنبت لا أرضاً قطع ولا ظهرً أبقى " .
وأهم المهارات المعينة على إدارة الحلقة كما بينها المؤلف هي:
تعريف مهارة الحلقات القرآنية ، مهارة المتابعة المنزلية ، مهارة التقويم التربوي ومهارة التأديب مهارة حل المشكلات في الحلقات القرآنية ، ومهارة النشاط التربوي إلى جانب مهارة المتابعة المنزلية .
وأخيراً ختم المؤلف كتابه بتوصيات ومقترحات لمعلم الحلقة القرآنية أن يستصحبها في العملية التربوية ولعلنا نوجز هذه المقترحات في النقاط التالية :
1- إبراز المنهج النبوي في التعليم القرآني والدعوة إلى ضرورة إحياء المنهج السلفي في التعليم كما رسمه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : " كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعل بهن "
2- إقامة برامج تربوية متخصصة للدارسين في كليات القرآن الكريم يحصل المتعلم بعدها على شهادة تربوية ، ويكون الحصول عليها شرطاً للتعليم في الحلقات القرآنية .
3- الإفادة من المنجزات التقنية الحديثة في التعليم القرآني كمعامل الصوتيات ومختبرات تعليم اللغات وأجهزة الحاسوب .
4- أن تقام دورات تدريبية للقائمين بالإشراف التربوي على الحلقات القرآنية حتى يستطيع المشرف التربوي توجيه معلم الحلقة القرآنية .
5- توفي احتياجات الحلقات القرآنية وتهيئتها لتصبح بيئة تربوية متكاملة يجد التلاميذ فيها حاجاتهم المعرفية والتربوية والاجتماعية والنفسية .
6- إغناء معلم القرآن مالياً بما يسد حاجته حتى يتفرغ للعمل التعليمي والتربوي في الحلقة القرآنية .

والله الموفق ،،،

منقول

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



 

رد مع اقتباس
قديم 16 Aug 2009, 02:52 PM   #2
السيف المسلول
عضو ماسي


الصورة الرمزية السيف المسلول
السيف المسلول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1244
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 12 Jun 2010 (06:38 PM)
 المشاركات : 5,365 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شكرا لكي وبارك الله في جهودكي


 
 توقيع : السيف المسلول

السَيفُ أصدَقُ أنبَاءً مِنَ الكُتِبِ فِي حَدِهِ الحَدُ بَينَ الجِدِ وَاللَعِبِ

كُلُ ابنِ أُنثَى وإِن طَالَت سَلَامَتُهُ يَومَاً عَلَى آلَةٍ حَدبَاءَ مَحمُولُ


رد مع اقتباس
قديم 16 Aug 2009, 06:28 PM   #3
ندى المجد
عضو ماسي


الصورة الرمزية ندى المجد
ندى المجد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1287
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 20 Aug 2014 (08:35 AM)
 المشاركات : 4,964 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



وفيك بارك ووفق
مشكور
سددك الله تعالى


 

رد مع اقتباس
قديم 16 Oct 2010, 12:49 AM   #4
ام حبيبة
عضو مشارك


الصورة الرمزية ام حبيبة
ام حبيبة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3042
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 02 Dec 2012 (02:33 AM)
 المشاركات : 78 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



هل يمكن تحميل الكتاب من موقع الكترونى
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإشراف على الحلقات وطرق تفعيله ندى المجد منتدى الإشراف التربوي 1 06 Feb 2010 09:31 AM
الدور التربوي للحلقات القرآنية أبـو عـمـر الـبـرقـاوي منتدى الإشراف التربوي 2 02 Oct 2009 12:32 PM
تعريف الحلقات القرآنية الخير منتدى حلقات البنين 11 24 Aug 2009 07:52 PM
مهارة التقويم التربوي في الحلقات القرآنية الخير منتدى الإشراف التربوي 2 03 Aug 2009 06:42 PM
منزلة الحلقات القرآنية ندى المجد منتدى حلقات البنين 3 03 Aug 2009 02:22 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


المشاركات تمثل وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية

الساعة الآن 10:43 AM

 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010