اترك رسالة لنا

أخبار الجمعية » 'مكنون' تتبنى مشروع (مصفوفة الكفايات الوظيفية)

التاريخ : 10 - 11- 1438 هـ هـ.
الموافق : 2017.08.02 م.
عدد القراءات : 382

أطلقت جمعية تحفيظ القرآن بالرياض "مكنون" عبر إدارة الخدمات المساندة ممثلة في وحدة التدريب والتطوير؛ مشروع (إعداد مصفوفة الكفايات الوظيفية) كمدخل لتطوير بطاقات الوصف الوظيفي لموظفي وموظفات الإدارة العامة، والبالغ عددها 205 بطاقة. والتي سيتم اعتمادها لاحقاً لغايات تخطيط الموارد البشرية والقوى العاملة والاختيار والتعيين وتحليل الاحتياجات التدريبية وبناء خطط ومشاريع التطوير والتأهيل وفق منظور علمي متخصص.

ويعتمد المشروع على المساهمة التفاعلية بين الموظف ورئيسه المباشر ووحدات التدريب والتطوير بالجمعية بالإضافة إلى المقارنات المعيارية واللقاءات الاستشارية مع خبراء في كل مجال وظيفي، ويهدف إلى الخروج بمصفوفة الكفايات لتكون مدخلاً رئيسياً لمشروع (قاموس الجدارات الوظيفية) والذي سيتم إطلاقه في الربع الثاني من العام القادم1439هـ.

وللاستفادة من خبرات موظفي الجمعية بإثراء المشروع بالآراء والمقترحات فقد رصدت إدارة التدريب -الجهة المشرفة على المشروع- حوافز تستجذب انتباه الموظف للاهتمام بالمشروع والتفاعل معه، ومن ذلك:

  • يمنح الموظف لمشاركته بالمقترحات والآراء اللازمة شهادة شكر ترفع من درجته التقويمية.
  • يتاح للموظف رفع مقترحاته التطويرية بمبادرة، وفي حال قبولها وتطبيقها ترفع من درجته التقويمية بشكل أعلى.

وقد حدد للمشروع سبع مراحل أساسية يمر بها حتى بلوغه مرحلته الأخيرة وهي (التخطيط/الاستكشاف/الإعداد/التغطيةالإعلامية/التنفيذ/المراجعة/التحكيم والاعتماد) ولكل مرحلة متطلباتها واستحقاقاتها.

ومدة المشروع ثلاثة أشهر تبدأ من 1438/10/15هـ ويتكون من فريق عمل يضم خمسة أعضاء ومديراً للمشروع ممثلاً في رئيس وحدة التدريب الرجالية، ورئيسة وحدة التدريب النسائية ومستشارا للمشروع، ويبلغ عدد الوظائف المحللة (205) وظيفة.

وصرح مدير إدارة الخدمات المساندة الشيخ مشاري بن محمد بن دليلة بأن مشروع الكفايات من المشاريع التي ترصد المهارات التي يفترض امتلاكها من قبل الموظف، ويستطيع ممارستها بهدف تأدية مهامه الوظيفية أداءً فاعلاً ومتقنناً.

وأضاف بن دليلة أن المشروع يأتي في سياق خطة الإدارة الشاملة والتي تهدف إلى الرقي بأداء الموظف وتحسينه والرفع من انتاجيته وإكسابه المهارات الوظيفية اللازمة التي تطور من قدراته الذاتية ونهدف من ذلك إلى تحسين بيئة العمل في الجمعية، وإيجاد نموذج إداري مميز ونوعي يحتذى به بين المؤسسات الموازية.

للتبرع للجمعية
التبرع السريع
التبرع السريع
التبرع بالفيزا
التبرع بالفيزا
وقف القرآن بمكة
وقف القرآن بمكة
المكاتب الاعلامية
المكاتب الاعلامية
وقف نماء
وقف نماء
التبرع عبر الكود 1001
التبرع عبر الكود 1001
مشروع كفالة حلقة
مشروع كفالة حلقة
التبرع العام
التبرع العام
برنامج تطهير
برنامج تطهير
الزكاة
الزكاة
التبرع بالأسهم
التبرع بالأسهم
الاستقطاع
الاستقطاع
عشرة في عشرة
عشرة في عشرة