اترك رسالة لنا

أخبار الجمعية » الخطة التنفيذية لعام 1439 على طاولة قيادات 'مكنون'

التاريخ : 16 - 11- 1438 هـ هـ.
الموافق : 2017.08.08 م.
عدد القراءات : 492

في لقاء جمع مديري الإدارات ومديري القطاعات لجمعية تحفيظ القرآن بالرياض "مكنون" بفندق أوبير الأحد الماضي ناقش الحاضرون الخطة التنفيذية لـ"مكنون" لعام 1439هـ، في إطار خطتها الاستراتيجية.

استهل اللقاء كلمة ترحيبية ألقاها مدير إدارة المتابعة والتطوير مبارك بن عبدالله الشبيب رحب فيها بالحاضرين شاكرا لهم تفاعلهم وحضورهم ومشاركتهم لهذا اللقاء الذي يأتي في إطار خطة الجمعية الاستراتيجية والتي بدأت عام 1438هـ وتنتهي في 1440هـ، معربا عن أمله في إثراء اللقاء بالملاحظات البناءة والمقترحات الإيجابية التي تزيد من نسب نجاح هذا اللقاء وتسهم في تحقيق النتائج التي نتطلع إليها ونسعى لها.

وأشار الشبيب إلى أن جمعية "مكنون" تتصدر المؤسسات المماثلة في مجال خدمة كتاب الله تعالى، وباتت تصدر الجودة والخبرة في هذا المجال، وقبلة تولي إليها كثير من المؤسسات وجهها للاستفادة من خبراتها وعراقتها التي تمتد لأكثر من خمسين عام في مجال تعليم وتحفيظ كتاب الله تعالى.

وأوضح الشبيب أن متوسط الانجاز في الخطة التنفيذية لعام 1438هـ بجميع قطاعات "مكنون" ارتفع بنسبة مابين 90% إلى 95% وذلك نظير الجهود الجبارة التي بذلتها كل الإدارات والقطاعات، وأشاد بالجهود المميزة التي ظهرت بها إدارة الشؤون التعليمية والتفوق الواضح في خطة عام 1438هـ وإنجازها لمهامها وتحقيق أهدافها، داعيا الجميع أن يحذوا حذوها.

وتحدث الشيخ حمد بن سليمان العنقري مدير إدارة الشؤون التعليمية عن أهمية التخطيط الاستراتيجي ودوره وأثره في النجاح وتحقيق الأهداف والفوز بالمكاسب الكبيرة، والأسباب الرئيسة لفشل تطبيق الخطط الاستراتيجية، مستعرضا خطة إدارة الشؤون التعليمية وأبرز الاتجاهات التي سارت عليها إدارته لتحقيق أهدافها، موضحا أن التحدي الذي واجه الإدارة سابقا هو عدم وجود خطة استراتيجية للقطاعات، وبحمد الله تم تخطي هذا التحدي، ليضعنا أمام تحدٍ آخر وهو تطبيق هذه الخطة والسير عليها دون تقصير أو خلل.

وتطرق العنقري للآلية التي اتخذتها إدارته لتنفيذ خطتها الاستراتيجية الجديدة من خلال:

- مراجعة الخطة الاستراتيجية للأعوام الماضية.

- تحديد جوهر كل هدف استراتيجي للخطط السابقة.

- التأكد من أن المؤشرات الاستراتيجية تحقق الشمولية للهدف الاستراتيجي.

- بناء الخطة الاستراتيجية للأعوام الثلاثة القادمة.

- تحديد المعايير الاستراتيجية للثلاثة الأعوام القادمة.

- تثليث الخطة التنفيذية لعام 1439هـ.

- تحديد أدوار القطاعات من المراكز والمعاهد.

- تحديد شواهد كل برامج الشؤون التعليمية.

- وضع موازنة لكل البرامج ومقترحات توزيع التكلفة على الإدارة العامة والقطاعات.

وفيما يخص الإدارة المالية تحدث الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن البريدي عن خطة الإدارة المالية والضبط المالي لكل قطاع، مشيرا إلى الأرصدة المالية لكل مركز إشراف وأن إدارته وضعت خططا استراتيجية للحفاظ على كل الأرصدة الموجودة بحوزتها.

كما تحدث الأستاذ سعد بن محمد بن عتيق مساعد علاقات والموارد المالية، عن استعدادات إدارة العلاقات والموارد المالية للعام الجديد 1439هـ، في خطتها التنفيذية بتحديث البرامج الخاصة بالإدارة، وتكثيف الحضور الإعلامي عبر تعزيز الشراكات الإعلامية مع كل القطاعات الإعلامية الحكومية والخاصة، كما أشار إلى تحديث الآلية التي عبرها يتم التواصل مع كل الإدارات والقطاعات فيما يخص نشر أخبارها وأنشطتها وبرامجها في وسائل الإعلام المختلفة.

وعن الخطة الاستراتيجية لإدارة الخدمات المساندة تحدث الأستاذ ياسر بن عدنان السراج رئيس وحدة التدريب عن أبرز برامج الإدارة التي تضمنتها الخطة التنفيذية لعام 1439هـ، حيث أوضح أنه تم دمج بعض البرامج بغرض توفير الوقت والجهد، لتحقيق نسب نجاح عالية وفعالية وتقليل للسلبيات والأخطاء.

وتناول الأستاذ وليد الأحمدي رئيس وحدة الخطة في حديثه؛ تطبيق برنامج الجودة في الإدارات والقطاعات موضحا حرص الجمعية على تطوير وتحسين أداء المراكز وتقدمها وسعيها في الحصول على شهادات الجودة وترجمة هذه الشهادات إلى واقع إداري يحقق نجاحات كبيرة في الميدان.

وتطرق الدكتور حسين بن علي الأشدق مستشار مكتب المدير التنفيذي في حديثه إلى أن هذا اللقاء يتجدد كل سنة تزامنا مع وضع الخطط الاستراتيجية للإدارات والقطاعات.

وأضاف الأشدق: إننا اليوم نملك خطة واحدة وهدفا واحدا فينبغي للجميع أن يشارك بفاعلية وأن نكون مكملين لبعضنا البعض في الإعداد والتنفيذ، لأن النجاح يحسب للجميع كما أن الفشل ينال الكيان بأكمله، وأكمل أن التحسين مطلوب والتجديد هدف في تطوير العمل، وأن نحرص على تلافي أخطاء الأعوام الماضية ونعزم على تحقيق نسب أعلى في تحقيق الأهداف وانجاز الأعمال.

وفي ختام اللقاء جدد الشيخ مبارك الشبيب شكره للحاضرين وتفاعلهم مؤكدا أن مثل هذه اللقاءات ستكون دورية لغرض التصحيح والتطوير والتقويم، وأن كل الملاحظات والمقترحات التي طرحت في هذا اللقاء سوف تحظى بمتابعة واهتمام من قبل إدارة التطوير والجودة، وفي ختام كلمته دعا الحاضرين لوجبة غداء على شرف اللقاء.

للتبرع للجمعية
التبرع السريع
التبرع السريع
التبرع بالفيزا
التبرع بالفيزا
وقف القرآن بمكة
وقف القرآن بمكة
المكاتب الاعلامية
المكاتب الاعلامية
وقف نماء
وقف نماء
التبرع عبر الكود 1001
التبرع عبر الكود 1001
مشروع كفالة حلقة
مشروع كفالة حلقة
التبرع العام
التبرع العام
برنامج تطهير
برنامج تطهير
الزكاة
الزكاة
التبرع بالأسهم
التبرع بالأسهم
الاستقطاع
الاستقطاع
عشرة في عشرة
عشرة في عشرة